آخر الأخبار

موقع أحداث اليوم الإخباري

الخميس، 11 يوليو 2019

تطور العلم يرفع نسب نجاح عمليات المفاصل الصناعية وجراحات العظام



بقلم – الدكتور الاستشاري  - محمد قاسم هطيف
مايزال عالم الطب والجراحة في سباق مع الزمن في ظل التطور التكنلوجي الهائل الذي يشهده العالم في مختلف المجالات .. ولم يستثني التقدم العلمي المتسارع المجال الطبي بمختلف أنواعه ومنها جراحة العظام التي شهدت تطورا رهيبا وصل به الحال لزراعة مفاصل صناعية كاملة كمفصل الورك ومفصل الركبة واستبدالهما جراء الحوادث والأصابات أو بسبب تقدم السن لدى المريض وعوامل السمنة وارتفاع الوزن مما يسبب له صعوبة أو عجزا كليا عن الحركة .
لقد سجلت جراحة العظام والمفاصل تطورا متعاقبا جراء الثورة العلمية التي طرأت في مجال جراحة العظام وزراعة المفاصل والتقدم العلمي في الأجهزة والأدوات التي بات يستخدمها أخصائي جراحة العظام .
وهذا بدوره انعكس بصورة مباشرة وواضحة على نسب ارتفاع نجاح تلك العمليات التي وصل نسب البعض منها إلى 100? في عمليات المناظير وزراعة المفاصل والكسور المختلفة .
مسببات النجاح قبل العملية
لعله من المفيد أن نتعرف أولا على مسببات النجاح قبل العملية والتي تساهم بضمان نجاح إجراء العملية ومنها التشخيص الدقيق لحالة المريض من قبل الطبيب المعالج وكفاءة جراح العظام وخبرته التراكمية ونوعية المستشفى ومستوى تطور أجهزتها الطبية والكادر الطبي الذي يعمل معه على متابعة حالة المريض قبيل وبعد إجراء العملية وإقدام وجراءة المريض لعمل العملية والتزامه بتعليمات الطبيب بعد العملية والتوقيت المناسب لإجراء عملية التأهيل الطبي والعلاج الطبيعي بالإضافة إلى العديد من العوامل التي تراعى وفقا لنوعية الجراحة التي ستجرى للمريض .
كل ذلك لا شك يمثل عوامل مهمه لا غنى عنها في ضمان نجاح تلك العمليات الجراحية وبنسب مرتفعة تكفل للمريض العودة لممارسة حياته الطبيعية وبشكل سليم .
نسبة جراح العظام بالمناظير
ويعد المنظار واحدا من أدوات التدخل الجراحي الحديث لجراحة العظام وهو عبارة عن مجموعة من الآلآت الرفيعة التي تستعمل في الجراحة بهدف الدخول الى تجويف الجسم متصلة بعدسات وشاشات تلفزيونية لرؤية ما بداخل تجويف الجسم من أعضاء مصحوبة بآلات رفيعة لعلاج الإصابات أثناء الجراحة .
وتمتاز جراحة المناظير بأنها لا تحتاج إلى جروح كبيرة وهو ما يجعل فترة النقاهة أقصر وحدوث التليفات أقل .
ولا يعتمد على جراحة المناظير في كل الأصابات والأمراض بل يحدده الطبيب بحسب آخر الأبحاث العلمية التي تحدد الحالات التي ستستفيد من جراحة المناظير وأي منها لا يمكن التدخل الجراحي لعلاجها بالمناظير .
ومن مميزات المنظار أنه يساعد على التكبير مما يساعد الجراح في تقييم الأنسجة للمريض بدقة كبيرة ويستعمل المنظار في علاج أغلب إصابات المفاصل وبالأخص مفصلي الركبة والكتف وغيرها من المفاصل مثل الفخذ والكاحل والكوع وبعض جراحات القدم واليد والفخذ .
ومضاعفات المنظار نفسها المضاعفات الناتجة عن أي جراحة مثل الالتهابات والتلوث وعدم التئام الأنسجة بصورة صحيحة وبالتالي على المريض والطبيب تنفيذ الخطوات الصحيحة في العلاج قبل وبعد الجراحة ناهيك عن استعمال التجهيزات المناسبة أثناء الجراحة .
وهنا لزم الإشارة إلى بأنه لا يجب علينا اعتبار جراحة المناظير أفضل من الجراحة المفتوحة لأن لكل منهما الحالات التي يستفاد منها فاستعمال المنظار في غير موضعه يضر أكثر من نفعه .
وتعد نسبة نجاح أغلب عمليات جراحة المناظير تتراوح نسبتها من 95? الى 100? وهي تعد نسبة مرتفعة في العمليات الجراحية .

نسبة نجاح عملية زراعة مفاصلي الورك والركبة
وتعد عمليات زراعة المفاصل الصناعية من أحدث العمليات الجراحية في جراحة العظام والتي وصل إليها العلم الحديث ولعل ابرزها زراعة مفصلي الركبة والورك وتصل نسب نجاح تلك العمليات إلى نسب مرتفعة .
فنسبة زراعة مفصل الورك تصل من 95? الى 100? وتعطي نتائج كبيرة في تخفيف حدة الألم لدى المريض وتأتي آلام مفصل الورك جراء احتكاك وخشونة مفاصل الورك، بل هي السبب الأول والرئيس، وكذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، أو احتكاك المفاصل الناتج من الكسور والحوادث، إضافة الى بعض الأمراض مثل مرض الأنيميا المنجلية، أو تعاطي الكحول أو الكورتيزون لفترات طويلة، ما يؤدي إلى قلة وصول الدم إلى رأس المفصل أو إصابة مفصل الفخذ بالخلع أو الكسر، وكل هذه الأسباب تسبب ألماً، وقد يكون الألم مستمراً، أو على فترات متقطعة.
كذلك في عملية زراعة مفصل الركبة التي تعد اكبر مفصل في جسم الإنسان وأكثرها سهولة في التعرض للإصابة والتي تقع أسفل الفخذ وحققت جراحة زراعة المفاصل لمفصل الركبة الذي بات بقدرة جراحي العظام بفضل التقدم العلمي زراعة مفصل الركبة كاملا وبنسبة نجاح تصل إلى 100? .

آخيرا وليس آخرا.....
لقد شهد مجال جراحة العظام في السنوات الأخيرة تطورا علميا كبيرا جعل من فرص نجاح عمليات جراحة وزراعة مفاصل العظام كبيرة ومنح المرضى بارقة أمل في العودة الى حياتهم الطبيعية ومزاولة أنشطتهم..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox