آخر الأخبار

موقع أحداث اليوم الإخباري

الاثنين، 23 سبتمبر 2019

الكشف عن (1765) مريض يمني مصاب بسرطان الدم وتحذير من نفاذ الادوية خلال الشهرين القادمين...




أحداث اليوم – صنعاء – خاص
كشف المدير العام للمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان – أبراهيم محمد الهاملي –عن ألف وسبعمائة وخمسة وستين مريضاً ومريضة  من اليمنيين مصابون بسرطان الدم  بحسب اخر الاحصائيات للمسجلين في المراكز والوحدات العلاجية ..
جاء ذلك في الندوة العلمية التي اقمتها المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان اليوم بالعاصمة صنعاء بعنوان (سرطان الدم-الأبعاد الصحية والاجتماعية والاقتصادية) تزمننا مع  التظاهرة  السنوية العالمية المتمثلة باليوم العالمي لمرضى سرطان الدم  ..
وفي الندوة التي حضرها عدد من مرضى سرطان الدم وكوكبة من الأطباء والناشطين اكد –الهاملي- أن الهدف من إحياء اليوم العالمي واقامت الندوة  هو لفت أنظار المهتمين في الداخل والخارج لمعاناة مرضى سرطان الدم، وحشد الجهود للوقوف إلى جانبهم ومساندتهم حيث أن أعدادهم في تزايد مستمر ومعاناتهم تتطلب جهود الجميع.. دعياً كافة شرائح المجتمع والجهات ذات العلاقة للوقوف الى جانب المؤسسة  لتخفيف من معاناة مرضى السرطان لا سيما ما يتعلق الادوية المخصصة بالمرضى ..
-بدورة ثمن وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع التنمية بحكومة المجلس السياسي –عبدالملك عبدالله الصنعاني – الجهود المبذولة من قبل المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان  لتخفيف الم ومعاناة مرضى السرطان الذين يحتاجون الى المزيد من الرعاية والاهتمام ..
وأكد الصنعاني أهمية الشراكة والتشبيك بين كافة القطاعات والجهات ذات العلاقة من اجل رفع معاناة المرضى خصوصاً في الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد من  عدوان وحصار جائر منذا اربع اعوام الامر الذي اثر بشكل سلبي على القطاع الصحي والطبي ..مشدداً في الوقت نفسة على ضرورة قيام الجهات المعنية بواجبها وتفعيل الرقابة على  المواد الخاصة بصناعة المنتجات الغذائية  والتأكد من خلوها من المواد المسرطنة ..
من جانبه دعا رئيس مجاس ادارة صندوق مكافحة السرطان –عبدالسلام المداني –الى ثورة دوائية من خلال الاهتمام بالتصنيع المحلي للأدوية  وضرورة  الوقاية والكشف المبكر للسرطان  والتخفيف من معاناة مرضى السرطان ..
هذا وتطرقت الندوة الى عدد من اورق العمل حيث تحدثت الدكتورة –سلوى السياغي –استشارية أمراض الباطنية والدم عن الابعاد الصحية كما تحدث الدكتور في كلية الطب بجامعة صنعاء –عادل أحمد العماد –عن  الاقتصادية بدورها تحدثت مديرة سن رايز للتوحد والتدخل المبكر –مريم أحمد الانسي –عن الابعاد الاجتماعية لمرضى سرطان الدم ..
وشهدت الندوة عدد من المداخلات الخارجية من المغرب لرئيسة مؤسسة جمعية امل لمرضى اللوكيميا ممثلة افريقيا والشرق الاوسط الدكتورة –بهيجة كومي –ومدخلة ثانية من لبنان لرئيس جمعية ابيضاض الدم النقوي المزمن –الدكتور-جورج سيدي –ومداخلة ثالثة للأمين العام لمنظمة مرضى اللوكيميا –مريم حميدة .
يشار هنا أن المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان أطلقت تحذيراً جاداً بشأن  نفاذ الادوية المخصصة بمرضى السرطان بشكل عام ومرضى سرطان الدم وفي تصريح للمستشار المالي وعضو مجلس أمناء المؤسسة  -حسن محمد الكبوس- أوضح "بأن المؤسسة تقوم بصرف الدواء المجاني لمرضى سرطان الدم من كافة محافظات الجمهورية، إلا أن كمية الدواء المتوفرة قد لا تكفي لشهرين قادمين، داعياً الجهات الرسمية والشعبية والمنظمات الإغاثية و الخيرية أن تلتفت لإنقاذ هذه الأرواح، لا سيما في هذا الوقت العصيب الذي يوجِب علينا مزيداً من التعاون والتكاتف"..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox