آخر الأخبار

موقع أحداث اليوم الإخباري

الأربعاء، 24 يوليو 2019

اختتام فعاليات اللقاء التشاوري الموسع لقيادات القطاع الصحي بصنعاء ..













أحداث اليوم – صنعاء – سامي عبدان
اختتمت بصنعاء اليوم الاربعاء  فعاليات اللقاء التشاوري الموسع لقيادات القطاع الصحي، الذي نظمته وزارة الصحة العامة والسكان على مدى خمسة أيام، من مختلف المستويات المركزي والوسطي والطرفي.
هدف اللقاء إلى توحيد المفاهيم الصحية على جميع مستويات النظام الصحي الوطني، وتطوير قدرات القيادات الصحية عمليا من استخدام الأدلة والأنماط والمعايير مع إلزامية العمل بها وتحمل المسؤولية الإدارية والقانونية في حال مخالفتها.
وناقش اللقاء بمشاركة 2000 مشاركا، الأدلة والمعايير والأنماط الوطنية للخدمات الصحية لمختلف المرافق الصحية “وحدة، مركز صحي، مستشفى ريفي، مستشفى محوري، مستشفى عام، مستشفى تخصصي ومستشفى مرجعي”، ومعايير المنشآت الطبية الخاصة والصيدلانية.
وبارك وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل إنجاز معايير تطوير القطاع الصحي والمتمثلة بـ60 معيارا بجهود ذاتية وكوادر يمنية بهدف تطوير النظام الصحي وتفعيل العمل المؤسسي.
واعتبر انجاز المعايير المنظمة للعمل الصحي، خطوة متقدمة على المستوى الإقليمي والوطن العربي .. مشددا على ضرورة الانتقال إلى طور التطبيق العملي والبناء والتحديث.
ولفت الدكتور المتوكل إلى أن الأدلة والمعايير ستضع القاعدة الأساسية التي بموجبها سيتم تحديد تسعيرات الخدمات والإجراءات الطبية بالمستشفيات والمراكز الطبية والتشخيصية الخاصة بما يتلاءم وتصنيف المنشأة ويتماشى مع الوضع الاقتصادي العام.
كما أكد أهمية تعزيز القيم الإنسانية لمهنة الطب من خلال التعامل مع المرضى وتسهيل تقديم الخدمات الطبية لهم .. مشيرا إلى ضرورة اضطلاع الجميع بدورهم في تحسين الخدمات الصحية ليلمسها المواطن، سيما في ظل الأوضاع الراهنة.
ونوه الوزير المتوكل بجهود وكلاء الوزارة ومدراء العموم وكل من ساهم في إنجاح المشروع الوطني وإخراجه إلى حيز الوجود.
وكانت جلسة العمل الختامية التي حضرها وكلاء وزارة الصحة ورؤساء الهيئات ومدراء المستشفيات ومكاتب الصحة في المحافظات والمديريات .. ناقشت ثلاث ورقة عمل، الورقة الأولى المقدمة من وكيل الوزارة المساعد الدكتور نجيب القباطي، تناولت الدليل النمطي لمستشفيات الأمومة والطفولة ومستويات تقديم الخدمات في القطاع الصحي والتوجهات الإستراتيجية للنظام الصحي وخدمات الأمومة والطفولة وتصنيفها.
وناقشت ورقة العمل الثانية المقدمة من مدير التعاون الفني الدكتور عدنان الحاج دليل التنسيق مع شركاء التنمية، في حين تطرقت الورقة الثالثة التي قدمها الدكتور نجيب شرف الدين، إلى أهمية الربط الشبكي للنظام الصحي.
وتم خلال الجلسة عرض تجربة نجاح هيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة كأنموذجا يحتذى به في بقية المستشفيات .. حيث استعرض رئيس الهيئة الدكتور خالد سهيل نبذة عن الهيئة وخدماته ومشاريعه التطويرية وكذا تجربة الهيئة في الربط الشبكي وأتمتة المعلومات.
وفي الختام تم تكريم وزير الصحة العامة بدرع من قبل المشاركين، وكذا تكريم مدراء مكاتب الصحة ورؤساء الهيئة والمستشفيات الحكومية والتعليمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox