آخر الأخبار

موقع أحداث اليوم الإخباري

السبت، 2 نوفمبر 2019

مقتل (1109) صحفيين خلال السنوات الإثنى عشر الأخيرة..


أحداث اليوم –متابعات
كشفت إحصائية عن مقتل ما يقارب 1109 صحافي خلال السنوات الإثنى عشر الأخيرة "2006- 2018 وهم يؤدون عملهم بنقل الأخبار والمعلومات إلى الناس، وهناك 9 حالات من أصل 10 يبقى الفاعل بلا عقاب.
وبحسب "اليونسكو" فان حوالي 90% من المسؤولين عن عمليات قتل الصحفيين التي تم إحصاؤها  خلال السنوات الإثنى عشر الأخيرة ما بين  لم يتم معاقبتهم.
وقالت اليونسكو بمناسبة اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، إن الإفلات من العقاب، يؤدي إلى مزيد من جرائم القتل، كما أنه دليل على تفاقم الصراع وعلى تداعي القانون والانظمة القضائية.
وأشار البيان إلى أن الجرائم ازدادت بنسبة 18 في المئة بين 2014 و2018 بالمقارنة مع السنوات الخمس السابقة.
وأوضح البيان أن "منطقة الدول العربية كانت الأدمى للصحافة، إذ أن 30 % من الاغتيالات في العالم كان في المنطقة العربية، تليها أميركا اللاتينية والكاريبي بـ26%، وآسيا والمحيط الهادئ بـ 24%..
وقالت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، في رسالة بهذه المناسبة "هذه السنة، في الثاني من نوفمبر، سيتركز اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب عن الجرائم المرتكبة ضد الصحافيين على الصحافيين المحليين. والمطلوب من خلال حملة (أبقوا الحقيقة حية) الطعن في فكرة أن الاغتيالات لا تتم سوى بعيدا عن أنظار الجمهور، وتستهدف بصورة خاصة المراسلين الأجانب في ساحات حرب".
وتابعت "ستسلط الأضواء على الصحافيين المحليين الذين يعملون على قضايا فساد وسياسة خارج أوضاع النزاع، وقد شكلوا 93 % من وفيات الصحفيين خلال السنوات العشر الأخيرة".
وأضافت أن "اليونسكو تحمل مسؤولية أعمالهم إلى كل الذين يعرضون الصحافيين للخطر، وكل الذين يقتلون صحافيين، وكل الذين لا يبذلون أي جهد لوضع حد لهذا العنف. إن مقتل صحافي يجب ألا يعني أبدا نهاية البحث عن الحقيقة".
وأعربت اليونسكو عن خشيتها من أن يؤدي الإفلات من العقاب إلى زعزعة مجتمعات بكاملها، جرّاء إخفاء انتهاكات خطرة لحقوق الانسان والفساد والجرائم.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox