آخر الأخبار

موقع أحداث اليوم الإخباري

الثلاثاء، 5 نوفمبر 2019

أبناء الجراحي بالحديدة يطالبون المنظمات الدولية سرعة التدخل لإنقاذ مئات المرضى بحمى الضنك..



أحداث اليوم –صنعاء –خاص
طالب أبناء مديرية الجراحي بالحديدة المنظمات الدولية الانسانية والصحية والإغاثية الى سرعة التدخل لإنقاذ مئات المرضى بحمى الضنك  وهي من الأمراض الأشد فتكـاً ..
وشكى المواطنيين في مديرية الجراحي بالحديدة  من ارتفاع عدد الوفيات بين اوساط المواطنين  حيث وصل الى المستشفيات و المستوصفات عدد كبير من المرضى الذي فتك بهم المرض اخرها وفاة ثالث حالة اليوم الثلاثاء خلال 24 ساعة ويعتبر مرض حمى الضنك من الأمراض المنتشرة في المحافظة وأصبح من أخطر الأمراض الوبائية المستوطنة، أدى إلى وفاة العشرات من المواطنين، خلال السنوات الماضية.
وتنتقل فيروسات حمى الضنك إلى الإنسان عن طريق لدغة بعوضة "الزاعجة" (Aedes)، ويكتسب البعوض الفيروس عادة عندما يمتصّ دم أحد المصابين بالعدوى، وبعد مرور فترة الحضانة التي تدوم 8-10 أيام، يصبح البعوض قادرًا، أثناء لدغ الناس وامتصاص دمائهم، على نقل الفيروس طيلة حياته.
وتتراوح أعراض المرض، بين الإصابة بالحمى والصداع الشديد وآلام المفاصل والعضلات وآلام العظام، والألم الشديد وراء العينين ونزيف خفيف، مثل نزيف الأنف.
وحسب إحصائيات منظمة الصحة، فإن حمى الضنك يصيب نحو 390 مليون شخص سنويًا، ويقتل أكثر من 22 ألف شخص حول العالم سنويًا، غالبيتهم من الأطفال، ويظهر المرض في المناطق المدارية وتحت المدارية في قارات أمريكا الجنوبية وإفريقيا وآسيا، ومن الممكن أن يهدد المرض 2.5 مليار نسمة.
ولا توجد أدوية محددة للمرض الذي يظهر في أكثر من 100 بلد، وعادة ما تتلاشى أعراضه من تلقاء نفسها في غضون 14 يومًا من الإصابة، وهناك عدد قليل جدًا من المصابين تتطور حالتهم، وقد تهدد مضاعفات المرض حياتهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox