آخر الأخبار

موقع أحداث اليوم الإخباري

الاثنين، 11 نوفمبر 2019

بالشراكة مع الجامعة الإماراتية ..بدء ورشة إعداد معايير الاعتماد الخاص للبرامج الطبية بالجامعات اليمنية بصنعاء ..


أحداث اليوم – صنعاء – خاص
شدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة المجلس السياسي -حسين حازب- على ضرورة تلافي الجامعات اليمنية أي أخطاء وقصور في برامجها الطبية خلال العام المقبل وضرورة جعل 2023م محطة للجامعات لتعزيز العمل الإداري والأكاديمي والخطط المستقبلية ومعالجة جوانب القصور واستيفاء متطلبات واجراءات الحصول على الاعتماد الخاص وفقاً للمعايير العالمية مؤكداً  في الوقت  نفسة بان العام 2023م لن يتم الاعتراف بخريجي كليات الطب البشري إذا لم تكون الجامعات اليمنية قد حصلت على الاعتماد الخاص من مجلس الاعتماد الأكاديمي وفقا لمتطلبات ومعايير المنظمة الدولية للتعليم الطبي.
جاء ذلك خلال كلمة القاها في افتتاح ورشة العمل الخاصة بـ"إعداد معايير الاعتماد الخاص للبرامج الطبية في الجامعات اليمنية التي نظمها مجلس الاعتماد الأكاديمي  اليوم الاثنين  بالعاصمة صنعاء بالشراكة مع الجامعة الإماراتية الدولية وبمشاركة نخبة من الأكاديميين من مختلف الجامعات.
وأشاد الوزير حازب بجهود لجنة الاعداد والتنظيم للورشة من قيادات الوزارة ومجلس الإعتماد الأكاديمي وكذا دور الجامعة الإماراتية الدولية على مبادرتها لدعم الورشة بهدف إيجاد معايير ودليل الاعتماد الخاص للبرامج الطبية قبل عام 2023م مشيراً إلى أن انعقاد الورشة في ظل الوضع الراهن الذي تمر به البلاد، خطوة ايجابية لتصحيح أوضاع برامج الطب البشري بالجامعات اليمنية وفقا للمعايير الدولية لتمكينها من الحصول على الاعتماد العالمي والذي يعد من أهم الخطوات التي سيقوم بها اليمن لتكون المخرجات معترف بها عربياً واقليمياً ودولياً
من جانبه أكد رئيس الجامعة الإماراتية الدولية الدكتور -نجيب محمد الكميم – حرص الجامعة   الاهتمام بتجويد التعليم في المجال الطبي باليمن وأن الجامعة ستكون سباقة ومبادرة في دعم الفعاليات والندوات في مجالات الجودة والاعتماد الاكاديمي.
ولفت الدكتور الكميم إلى الدور المعول على مجلس الاعتماد الأكاديمي في دعم ومساندة الجامعات لنشر وتدعيم ثقافة الجودة وتجويد العمل الاكاديمي بالجامعات اليمنية سعياً نحو تطبيق مفهوم الجودة الشاملة في برامج ومتطلبات العملية التعليمية في الجامعات اليمنية.
بدرهما أكد نائب وزير التعليم العالي الدكتور علي يحيى شرف الدين ورئيس مجلس الاعتماد الأكاديمي الدكتور علي الكاف إلى أهمية الورشة للخروج بمسودة معايير ودليل الاعتماد الخاص لمواكبة التطورات العالمية في المجال الطبي والإسهام في تحسين أداء كليات الطب باليمن للحصول على الاعتماد الدولي من المنظمة الدولية للتعليم الطبي. وأوضحا أن حصول الجامعات اليمنية على الاعتماد الخاص سيمكن الخريجين من العمل ومواصلة الدراسات العليا في الخارج .
وفي الورشة التي حضرها وكيل الوزارة لقطاع المؤسسات التعليمية الدكتور غالب القانص، ورئيس المجلس الطبي الأعلى الدكتور مجاهد معصار، ومستشارو الوزارة، استعرض الخبير الدولي عبد اللطيف حيدر، محاور الورشة ومتطلبات اعتماد كليات الطب للحصول على شهادة الهيئة التعليمية لخريجي الطب الأجانب في أمريكا والاتحاد الدولي للتعليم الطبي 2023م.
وذكر حيدر أن المعايير الدولية تهدف إلى تحفيز جهود الاعتماد الدولية وتحسين نوعية التعليم الطبي في أنحاء العالم بما فيها اليمن لتشجيع وضع وتطبيق معايير لتقييم التعليم الطبي الجامعي وتوفير قدر أكبر من التأكيد لطلبة الطب بأنه سيتم إعدادهم بشكل مناسب ابتداءً 2023م وعدم الاعتراف بخريجي طلبة الطب من الجامعات غير المعترف بها في مختلف بلدان العالم.
ولفت الدكتور حيدر إلى أن اعداد معايير ودليل الاعتماد الخاص لبرنامج الطب البشري سيسهم في تصحيح أوضاع الكليات الطبية وبنيتها التحتية والأكاديمية والإدارية والمالية في الجامعات اليمنية.
حضر الورشة نائب رئيس مجلس الإعتماد الأكاديمي وأعضاء المجلس، ورؤساء الجامعات الحكومية والأهلية ونوابهم وعمداء كليات الطب ونخبة من الأكاديميين اليمنيين المتخصصين في المجال الطبي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox