آخر الأخبار

موقع أحداث اليوم الإخباري

الخميس، 5 ديسمبر 2019

في ندوة أخلاقيات المهنة ..د-معصار يشددعلى إعادة الثقة وحازب يؤكد أن مهنة الطب إنسانية وليس الربح والتجارة..


أحداث اليوم -صنعاء خاص 
نظم المجلس الطبي الأعلى اليوم الخميس  بالعاصمة صنعاء ندوة علمية حول أخلاقيات المهنة الطبيةبمشاركة قيادات المستشفيات العامة والخاصة من مختلف المحافظات وأطباء وأكاديميين.
وفي الندوة شدد رئيس المجلس الطبي الأعلى الدكتور -مجاهد معصار-على أهميةإعادة الثقة بين الطبيب  اليمني والمواطن خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد مسيراً في الوقت نفسة إلى أن انعدام أخلاقيات المهنة الطبية يخل بالمهنة ويعرض الأطباء للخطر ويؤدي إلى إنعدام الثقة لدى المرضى..
واكدالدكتور معصار الى اهمية الارتقاء بمهنة الطب المهنة الأسمى بين المهن من خلال  التعامل الراقي مع المريض وأهله ومع الزملاء والالتزام بأدبيات المهنة  ليعود بالنفع والفائدة على المريض والمجتمع.
وحث الدكتور معصار العاملين في القطاع الصحي الى  تطوير مهارتهم المعرفية واحترام القانون والتعهد المهني بالمحافظة على صحة المريض ومصلحته وتقديم النصائح الطبية وتمتين العلاقة مع المرضى والزملاء والحفاظ على سرية المعلومات المتعلقة بالمريض ..  بدورة أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة المجلس السياسي -حسين حازب أهميةالارتقاء بمهنة الطب كممارسة إنسانية وليس الربح والتجارة.
وأشارالوزير حازب الى أن وزارة التعليم العالي عملت بالتعاون مع وزارة الصحة على التعميم بأهمية تدريس أخلاقيات مهنة الطب في الجامعات التي تدرس الطب مؤكداًأهمية ضرورة تحديث وتطوير معايير المهنة الطبية في مقرر المناهج في كليات الطب والاهتمام بها والتركيز عليها. 
من جانبة أكد أمين عام اتحاد المستشفيات الخاصة الدكتور -ناصر القادري- أهمية الالتزام بأخلاقيات المهنة الطبية وتطبيقها، حاثا الجميع على التحلي بها وإبرازها سلوكاً وعملاً لما فيه خدمة وحماية المريض .
وتطرق القادري إلى النهج الذي انتهجته وزارة الصحة في إعداد المعايير والأدلة التشغيلية للخدمات الصحية العامة والخاصة وكان لاتحاد المستشفيات الخاصة دوراً فاعلا فيها..
هذا وناقشت الندوة ست أوراق عمل تطرقت الأولى التي قدمتها الدكتورة أمة الخالق مهراس تاريخ الأخلاقيات الطبية وتطورها وضوابطها ، فيما تناولت الثانية أخلاقيات المهن الطبية الواقع والطموح قدمها الدكتور يحيى الهادي، والثالثة حول أخلاقيات المهنة من وجهة نظر القانون للدكتور صادق السدعي.
واستعرضت الورقة الرابعة التي قدمها الدكتور يحيى الحريبي أخلاقيات الصيدلاني في ممارسة المهنة وتناولت الخامسة للدكتورة سلوى الغميري علاقة الطبيب بالمجتمع فيما استعرضت الورقة السادسة التي قدمها الدكتور عبدالإله الأضرعي الأخلاقيات في مناهج الجامعة كلية الطب جامعة ذمار "مثالا".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox